القرءان الكريم كتاب مبين
الكتابة اصل من اصول القرءان الكريم فهو (ذلك الكتاب ) وهو ( في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بايدي سفرة كرام بررة ) وهو يتلى من الصحف ( رسول من الله يتلوا صحفا مطهرة فيها كتب قيمة ) فكيف يقول البعض ان القرءان ليس كتابة وليس احرف بالرغم من اننا نتكلم دائما عن الاحرف المقطعة في اوائل بعض السور ؟ --- القرءان كلمات مقروءة ومكتوبة -- القرءان احرف --- القرءان نزل مكتوبا قبل ان ينزل متلوا والدليل على ذلك كلمة ( اقرأ )-- لان ( اقرأ ) دائما تاتي وراءها الكتاب او كتابك او كتابي -- وهو كتاب مهيمن على الكتب السماوية السابقة -- الالفاظ اشكال وتغير الحرف لا بد ان يتبعه تغير المعنى والا كان ذلك عبثا ان تكتب الكلمة الواحدة باشكال مختلفة
-- القرءان الكريم كتاب وكتابته معجزة كما ان تلاواته معجزة حيث ان وراء كتابة الكلمة القرءانية بشكل مخصوص معاني رائعة صادقة ترسم صورة للمعنى كما اذكر ذلك في مقالاتي كذلك فن نلاوته معجزة من مدود مختلفة وادغام زاظهار واخفاء وغير ذلك من احكام التلاوة حيث توضح هذه الاحكام معاني رائعة منها ماهو تاريخي ومنها ماهو من ا
لعلم ومنها ما يوضح حقيقة القول من ناحية انها اسئلة او استفهام او استغراب او استنكار وغير ذلك مما يفهم من امتداد الصوت او قصره او تغيره او تغير لهجته
لا بد من تدبر كل حرف وكل صوت وكل كلمة في القرءان الكريم فهو معجز في كل شىء ونحن لا نحمل القرءان ما لا يحمله بل انني اجد نفسي مقصرا في البحث والتدبر رغم انني درست القرءان كله كلمة كلمة وحرفا حرفا وقارنت بين رسم الكلمة في المواضع المختلفة وحاولت بكل جهدي ان افهم السبب ومازلت اعتقد ان جهدي قاصر ويحتاج الى جهود اخرى متضافرة لفهم الكلمة القرءانية وان جهدي يتمثل فقط في فتح ابواب لتدبر القرءان الكريم المعجز في كل النواحي والمجالات ولم اتعرض ابدا لثوابت العقيدة او للامور القطعية فهى ثابتة بالكتاب والسنة
القرءان الكريم كتاب وقرءان( تلك ءايات الكتاب وقرءان مبين ) ---- ( تلك ءايات القرءان وكتاب مبين )
محمد شملول